جديدنا

اختبار MTA النسخة الجزائرية من إعداد زلال نصيرة

 رائز MTA معد وفق الواقع الجزائري المتعدد اللغات من طرف الباحثه زلال نصيرة 1999، وذلك في اطار النشاطات العلميه لبرنامج البحث في ميدان الحبسه المندرج ضمن برنامج اتفاقيه بين جامعه الجزائر مخبر العلوم النفسيه والعصبيه وجامعه Toulouse ومخبر Jacques Tordat.

حسب الباحثه هذا الرائز مكيف على الواقع اللساني الثقافي الجزائري على عينه تضم 460 فرد متعدد اللغات.

تعريف MTA النسخة الجزائرية

Montréal Toulouse Version Algérienne 1999

يعتبر كأهم رائز لساني نفسي معرفي في ميدان الحبسه تم انشاء  هذه الاداه في 1986 على وسط لسان نفسي مفرنس، عمل Nesoulous, JL الذي يعتبر مساعد كاتب اول داخل فرقه فرانكو كنديا متكون من 12 مختص عصبي،  مختصون نفسانيون،  مختصون لسانيون.

تم انتاج هذا الرائز باتفاقيه بين الجامعه الجزائريه (جامعة الجزائر) وجامعة تولوز تحت اشراف Nespoulous و N. Zellal تم تكيف هذا الرائد على الوسط الثقافي اللساني والنفسي الاجتماعي الجزائري.

ونشرت نسخه MTA  المتعدده اللغات والمتكون من حقيبه تحتوي على:

  1.  كراس الحاله
  2. كتاب التوجيه
  3.  شريط K7
  4.  كتاب الاختبارات الذي يحتوي على بنود البطاريه المتمثله في:
  5.  اختبارات اللغه الشفويه
  6.  اختبارات اللغه المكتوبه
  7.  اختبارات الفهم الشفوي والكتابي 
  8. اختبارات البراكسيا و القنوزيا

اختبارات البراكسيا

البراكسيا الفميه الوجهية: ينفذ المحوص حركات لسانيه فنيه وجهيه تبعا للامر الشفوي من الفاحص حسب اللغه المتكلمه من طرف المفحوص اما في حاله وجود اضطراب في الفهم الشفوي يلجا الفهرس الى تنفيذ الحركه الى جانب الامر الشفوي ويقوم المفحوص بتقليد هذه الاخيره.

البراكسيا الفكريه الحركية:  مطلوب من المفحوص تنفيذ حركات بتعليم شفويه من طرف الفحص الى جانب تنفيذ افعال تؤكد حسن استعمال الاشياء مثل ضع المفتاح في القفل أو مشط شعرك.

البراكسيا البنائية: في اول الامر نطلب من المفحوص الرسم بدون مرجع بصري:  طاوله، زهره، Figure de rey.

اختبارات القنوزيا

قنوزيا الألوان: تفحص قدرات الحبسي على التعرف البصري على الالوان حيث يكون المنبه بصري وهو مجموعه من الالوان اما الاجابه فتكون يدويه وغير اللفظيه يتكون هذا الاختبار من 12 لوحه تعرض حسب معين مثل: 

  • اللوحه الاولى:  لون واحد وهو الاحمر
  • اللوحه الثانية:  لونين هما الازرق والاحمر
  • اللوحه الثالثة:  الاسود والابيض
  • اللوحه الرابعة:  الاخضر والاصفر
  • اللوحه الخامسة:  البرتقالي والاصفر
  • اللوحه السادسة:  الاحمر والبرتقالي 
  • اللوحه السابعة:  الاحمر والازرق الى جانب الاحمر والبرتقالي
  • اللوحه الثامنة:  الاحمر والازرق، الاخضر،  الازرق،  الاحمر،  البرتقالي،  باقي اللوحات تشمل كل الالوان

تعرض اللوحات على المفحوص واحده بواحده،  البند الهدف موضوع امامه وعلى البنود الاخرى في خط افقي،  على المفحوص ان يجد البند المناسب للبند الهدف ومن بين  اختيارات اخرى يشرح الفاحص التعليم عده مرات اذ تطلب الامر ذلك،  ويقوم بحساب الوقت المستغرق من طرف المفحوث للاجابه، اقصر وقت محدد لكل لوحه 30 ثانية.

قنوزيا السمعية:  نسمع للمبحوث اصوات حيوانات مختلفه،  ضجيج،  مقاطع موسيقيه،  ذات طبوع مختلف  انحاء الوطن الى جانب لحن النشيد الوطني قسما.

قنوزيا قراءة الحروف والكلمات: موجود بالعربيه والفرنسيه يشخص هذا قدرات المفحوث على التصرف  مع الرموز المكتوبه من حروف وكلمات،  وعلى المفحوص ان يتعرف على حرف موجود على اللوحه ثم ياخذ الحرف المناسب له من بين شبكه تضم عده حروف ويضعه في اللوحه على الحرف المناسب اي على نفس الحرف على اللوحه.

 يحتوي الاختبار 24 حرف،  24 كلمه  تم اختبارها طبعا لمعايير من التشابه في الشكل:  ج و خ،  اختلاف تموضع النقاط  وعددها مثل: ت، ب، ن، ث. 

الاختبارات النفسيه اللسانية

يحتوي كذالك على الاختبارات النفسيه اللسانيه وفيها ما يلي: 

الحوار الموجه: يضم اسئله مثل تلك الموجوده في النسخه الاصليه تدور حول اسم المريض، مهنته،  هواياته،  حكايه مرضه،  وقد تم تعديل السؤال المتعلق ب هل تسكن بباريس؟ ب هل تسكن في الجزائر؟

السلاسل الالية: تم ضم هذين الاختبارين في اختبار واحد يضم الاسم والسن والحساب من 1 الى 10 وذكر ايام الاسبوع،  الى جانب طلب من المفحوص نشيد قسما او لحنه.

السلسلة اللفظية: يطلب من المفحوص اعطاء صنف معين من الاسماء هو اسماء الحيوانات التي يعرفها والتي يراها عادت في حديقه الحيوانات او الحيوانات الاليفه وذلك في غضون 90 دقيقه.

الفهم الشفوي للكلمات والجمل البسيطه والمعقده:  تعرض على المفحوص لوحه تحتوي سته صور من بينها مشتت فنولوجي بصري ودلالي.

اعاده المقاطع،  الكلمات والجمل:  تم انشاء الكلمات بالاخذ بعين الاعتبار بنيه  اللغه العربيه والقبائليه مع احترام النظام الصائتات  والمقاطع والنظام الصوتي الخاص باللغتين كما اخذت بعض المقاطع من الميزانيه الصوتيه والفولوجيه للغه العربيه العاميه اما الجمل  فاتحمل الخصائص المورفولوجيه التركيه لكل من العربيه العامية والامازيغيه.

قراءه الكلمات والجمل: الكلمات مختاره باحترام معايير ظهور الحروف وظهور زمن الماضي والمضارع.

فهم الكلمات والجمل المكتوبه: بنود هذا الاختبار،  مختاره وفق المعايير السابق ذكرها في اختبار قراءه الكلمات والجمل مثل كلمه جرس لها مشتت فونولوجي هو فرس الموجود على نفس اللوحه،  في نفس اللوحه نجد المشتت البصري فهو طبل.

فهم النص المقروء:  في هذا الاختبار تمت ترجمه النص الموجود في الوسيله الاصليه مع احترام معايير البنيه النحويه والصرفيه للجمله العربيه الماضي والمضارع مع العلامات النحويه والصرفيه الداخله عليهما،  الى جانب احترام طول ونوع الجمل الجمله الاسميه والجمله الفعليه.

 التسميه: تسميه الافعال:  توجد خمس افعال،  القصد منها التعرف على افعال مشابهه مثل يصعد ويسقط وينام ويفكر.

الكتابه المنقوله: تم الاخذ بعين الاعتبار خصوصيه نظام الكتابه العربيه مثل التموضع المختلف حسب سياق ظهورها مثل التاء المربوطه والتاء المفتوحه الى جانب نظام التصويت:  الضمه والكسره والفتحه والتنوين والتشديد،  وعلامه التعريف،  الى جانب بنيه الجمله الفعليه وبنيه الجمله الاسميه.

الكتابه المملات:  املاء الكلمات والجمل بالعربيه ياخذ بعين الاعتبار شكل الوحده الحرفيه مثل ه و ىه  الى جانب خصوصيه النظام الصوتي وتشابه الاصوات مثل ش و س  ومختلف سماتها ومخارجها النطقيه مثل ع و ق،  وسمات التفخيم مثل ص و ط  الى جانب تواجد الفعل المبني للمجهول.

اعاده وقراءه الارقام والاعداد:  يعيد المفحوص الارقام ثم الاعداد ثم يقراها. 

التنقيط

يتم التنقيط الموصوفه سابقا باستخراج نسبه مئويه تتراوح بين صفر بالمئه الى مئة بالمئه،  وهي التي تنقل للرسم الحبسه الذي يمثل حسب محور افقي يشمل الاختبارات ومحور عمودي يشمل النسب المئويه للنجاح.

الحوار الموجه: عشرون سؤال،  تعطي نقطة واجدة للاجابه الصحيحه و صفر للاجابه الخاطئه ثم نستخرج نسبه النجاح.

السلاسل الالية: واجد للاجابه الصحيحه و صفر للاجابه الخاطئه،  في حاله ما اذا بدا المفحوص في العد ثم توقف تعطى العلامه صفر.

السلاسل اللفظيه:  تسجل عدد الكلمات المستحضره خلال تسعون ثانيه،  ويبلغ معدل الكلمات المستحضره من طرف العاديين عشر كلمات،  واقصى عدد ممكن استحضاره من طرف الحبسيين، هو ستة كلمات خلال مدة تسعون ثانية،  وعليه اعتبرت نسبه ستون بالمئة من مجموع عشر بنود هي اعلى نسبه نجاح هذا الاختبار.

تكرار المقاطع،  الكلمات،  اللا كلمات،  والجمل:  يبلغ عدد المقاطع ثمنية و ثمنيون مقطع، عدد الكلمات بالعربيه عشر كلمات،  وعدد الجمل جملتين بالنسبه العربيه وثلاثه جمل بالنسبه للفرنسيه الى سبع لاكلمات تعطي نقطة واحدة لاعاده بدون اخطاء، لا ابدال ولا حذف اما نسبه النجاح فهي مئه بالمئه.

سرد الخطاب الشفوي:  صوره سرقه البنك: يتم التنقيط بوسيله تقييم عدد المراجع المستعمله بطريقه صحيحه،  البنك،  العمال،  السارقون،  الشرطه،  الهاتف،  السياره والرجل اي سبع مراجع،  اما استعمالها في جمل مبنيه فتكون على هذا النحو،  ثلاثه سارقين يدخلون البنك ينتظرهم سارق في السياره ويهدد السائقون عمال البنك وهم يرفعون ايديهم،  رجل يتكلم ورجل يجري ليخبر شرطي المرور بالسرقه،  عدد الجمل او بنود هو سبعه اذا استعمل المفحوص سبع جمل مبنيه بناءا صحيحا يسجل نسبه نجاح مئه بالمئه،  اعطيت الكلمات دون ربط وبناء نحوي تسجل خمسون بالمئة من النجاح،  اذ اعطى المفحوص بدايه وصف تشمل على الاقل جملتين متبوعه بفقدان الكلمه واجابات حراكيه وغيرها نسجل نسبه عشرة بالمئة من النجاح، كل باقي الاداه الذي يخرج عن باقي الحالات المذكوره ينقط صفر وصفر بالمئه من النجاح.

 فهم الكلمات والجمل،  تعطي نقطه واحده للاجابه الصحيحه هو صفر للاجابه الخاطئه توجد اربع كلمات، اربع جمل بسيطه وثلاث جمل معقده.

فهم النص:  سته اسئله عن النص الاجابه الصحيحه على الاسئله الست تقدر بنسبه نجاح مئه بالمئه  في حاله الاجابه على ثلاثه اسئله صحيحه تقدر نسبه النجاح بخمسون بالمئة، وخمسة و عشرون بالمئة  في حاله اعطاء اجابتين صحيحتين، و عشرون في حالة إعطاء إجابة صحيحة واحدة.

قراءه الارقام والاعداد: صفر للقراءة الخاطئة و  واحد للقراءة الصحيحة.

فهم الكلمات والجمل المكتوبة: خمس  كلمات بالعربيه وخمسه بالفرنسيه ثمانيه جمل بالعربيه وثمانيه بالفرنسيه ونقطه واحده لكل بنت صحيح وصفر لاي خطا.

الكتابه المنقولة: ثلاث كلمات بالفرنسية وثلاث بالعربية، جمله بالفرنسيه  والجملتين بالعربيه، مئة بالمئة من  النجاح تسجل لما تنقل كل البنود بطريقه صحيحه،  لما ينقل المفحوص  متعرف عليها.  في حاله عده البنود صحيحه ينقط كل بند بواحد  وتجمع نقاط البنود الصحيحه وتحسب مقارنه بالنسبه المئويه للنجاح والمقدرة بمئة بالمئة.

سرد الخطاب كتابيا:  نفس معيار تنقيط سرد الخطاب الشفوي.

البراكسيا والقنوزيا (التنفيذ الحركي والتعرف)

البراكسيا الفميه الوجهيه:  تشمل سته بنود وتحسب بالنسبه المئويه عدد البنود التي نجح فيها المفحوص.

البراكسيا البنائية:  من اربعه بنود،  رسم الطاوله يتم بدون مرجع بصري،  اما رسم البنود الثلاثه الباقيين فيتم نقل الرسم حسب المثال المعطي، تعطى نسبه مئة بالمئه،  اذا نجح المفحوص في كل البنود، و نسبه خمسون بالمئه،  للنجاح في بندين اثنين.

القنوزيا: اجزاء الجسم تشمل ثمانية عشر بند، قنوزيا الالوان تشمل عشر بنود، وقنوزيا قراءة الحروف والكلمات تشمل ثمانية و أربعون بندا بالعربية، واثنان وعشرون بندا بالفرنسية، يجرى إختبار قنوزيا أجزاء الجسم و القنوزيا السمعية في وقت حر، اما قنوزيا الألوان فهي مرتبطة بوقت التعرف على البنود الصحيحة الذي يكون اصغر من او يساوي ثلاثون ثانية، أما التعرف على الكلمات فهو محدد بمئة وعشرون ثانية، وهو وقت التعرف على بنود اللوحة الواحدة.

الإختبار

تحميل

 Montréal Toulouse Version Algérienne 1999

 (هنا بصيغة PDF)

الإختبار (صيغة الماسح الضوئي)

الجزء الأول

تحميل الجزء الأول (نسخة الماسح الضوئي)

 Montréal Toulouse Version Algérienne 1999

 (هنا بصيغة PDF)

الجزء الثاني

تحميل الجزء الثاني (نسخة الماسح الضوئي)

 Montréal Toulouse Version Algérienne 1999

 (هنا بصيغة PDF)