جديدنا

اختبار الفهم الشفهي (o52) عبد الحميد خمسي - مركز علم النفس التطبيقي

صمم هذا الاختبار من طرف الباحث عبد الحميد خمسي سنة 1987 بفرنسا وبالضبط بمركز علم النفس التطبيقي بباريس .

الهدف من الاختبار

يهدف الاختبار إلى الكشف عن استراتيجيات الفهم الشفهي المستعمل من طرف الأطفال الصغار هذه الاستراتيجيات لا تتعدى بفهم المقروء فقط بل يتعلق الأمر بالفهم في الوضعية الشفهية وذلك باستعمال الاستراتيجيات المعجمية، الصرفية، والنحوية التي تؤدي بدورها إلى الوصول إلى استراتيجيات اعقد منها وهي الإستراتيجية القصصية، هذا ما يمكن الطفل من تطوير و إنما استراتيجيات فهم ضروري .

مبدأ الاختبار

يحتوي الاختبار على 52 حادثة و الإجابة لا تتقيد بالصفحة التي إكتسبها الطفل في المدرسة فقط و إنما تسمح بالكشف و التعرف على المكتسبات القاعدية التي تحصل في سن مبكرة و التي يتم بعد ذالك تطويرها في المدرسة، إن كانت مبنية على قاعدة أساسية ومن هذا يمكن الكشف عن الاستراتيجيات التي يستعملها الطفل من أجل فهم حادثة في الوضعية بالتعيين على الصورة وأهم الاستراتيجيات التي نجدها في هذا الإختبار:

1- الإستراتيجية المعجمية
2- الإستراتيجية الصرفية، النحوية
3- الإستراتيجية القصصية
4- الإستراتيجية الكلية و التي تسمح بالتعرف على السلوك الكفل في حالة الإجابات الصحيحة و الخاطئة و تنقسم هي الأخرى إلى:
5- سلوك المواظبة
6- سلوك تغيير التعيين
7- سلوك التصحيح الذاتي
قبل القيام بتطبيق الاختبار لا بد التأكد من أن الطفل يفهم ما معنى التعيين على الصور. الاختبار يحتوي على 52 حادثة موزعة على 30 لوحة ، كل لوحة تحوي 4 صور و هناك بعض اللوحات تستعمل أكثر من مرة ،أي لوحة واحدة يمكن أن تتضمن حادثتين في وقت واحد، و تنقسم اللوحات إلى ثلاثة أجزاء:

الجزء الأول

يحتوي هذا الجزء على 17 حادثة موزعة على أربعة عشر (14) لوحة، تسمح بإختبار الإستراتيجية المعجمية، والتي يرمز لها ب (L)، ومن المفروض أن الطفل البالغ من العمر 4 ،5 ،6 سنوات قادر على أن يجتازها بنجاح.
أهم اللوحات التي نجدها في الإستراتيجية المعجمية: اللوحة الأولى، الثانية، الثالثة، الرابعة، الخامسة ،السابعة، العاشرة، الحادية عشر، الثالثة عشر، السادسة عشر، العشرون، الثالثة والعشرون ،الخامسة والعشرون، والثامنة و العشرون.
تجدر بنا الإشارة إلى عدد اللوحات، وهذا راجع إلى أن هناك لوحات تمثل حادثتين مختلفتين في نفس الوقت، من أهم هذه اللوحات: اللوحة الأولى، الثانية، والثالثة، كما هو موضح في المثال التالي:
الرجل واقف / البنت تجري
الولد يجري / الولد واقف
- بند من بنود الإستراتيجية المعجمية / اللوحة 3 

الجزء الثاني

يحتوي هذا الجزء على 23 حادثة موزعة على 17 لوحة، يسمح لنا هذا الجزء باختيار الإستراتيجية الصرفية النحوية، والتي يرمز لها ب (M-S)، ومن المفروض أن الطفل له القدرة على اجتياز هذه الإستراتيجية في سن الخامسة والنصف.
وأهم اللوحات التي نجدها في هذه الإستراتيجية هي: اللوحة الرابعة، الخامسة، السابعة، الثالثة عشر، الرابعة عشر، السادسة عشر، السابعة عشر، الثالثة والعشرون، الخامسة والعشرون، السادسة والعشرون، التاسعة والعشرون، اللوحة الثلاثين، ونذكر أن هناك لوحات تمثل حادثتين في نفس الوقت.
تعتبر هذه الإستراتيجية أصعب من الإستراتيجية السابقة، وهذا لاستعمال أدوات الصرف والنحو نذكر على سبيل المثال حروف الجر، الضمائر، المثنى،...إلخ، هذا ما يظهر في كل اللوحات ما يسمح للطفل بتنشيط قدراته اللسانية، وبالتالي تمكنه من اختيار صورة عن أخرى، والمثال التالي يوضح أحد بنود هذه الإستراتيجية:
الولد و البنت ينظران في السماء / الولد و البنت يتصافحان
البنت تنظر إلى الولد الذي يحمل زهرة في يده / الولدين يسلمان الهدية للبنت
بند من بنود الإستراتيجية النحوية الصرفية / اللوحة 29

الجزء الثالث

يحتوي على 12 حادثة موزعة على 12 لوحة، أي لكل حادثة لوحة، يسمح لنا هذا الجزء بإختبار الإستراتيجية القصصية التي يرمز لها ب C، ومن المفروض أن الطفل قادر على اجتياز هذه الإستراتيجية انطلاقا من ستة سنوات فما فوق، أهم اللوحات التي نجدها في هذه الإستراتيجية هي: اللوحة السادسة، التاسعة، العاشرة، الحادية عشر، الثانية عشر، الخامسة عشر، الثامنة عشر، العشرون، الرابعة والعشرون، السابعة والعشرون، الثامنة والعشرون، التاسعة والعشرون.
يعتبر هذا الجزء أعقد من سابقيه، وهذا لتنوع البنيات اللسانية وكذا التشابه بين حادثة وأخرى، والشكل التالي يوضح أحد بنود هذه الإستراتيجية :
الولد نائم والمطر يتساقط في الخارج إنها مشمسة في الخارج / أرى أنها تمطر في الخارج الولد يلعب في المطر و الأم تنظر إليه.
- بند من بنود الإستراتيجية القصصية / اللوحة 10

أدوات الإختبار

يتكون الإختبار من الأدوات التالية:
1- دفتر يحتوي على التعريف بأهداف الإختبار، والخطوات التي يجب إتباعها لتطبيق الإختبار.
2- دفتر ثاني يضم كل لوحات الإختبار 30 لوحة، حيث أن كل لوحة تحمل أربعة صور ،يتم ترقيمها على النحو التالي:
3- ورقة التنقيط: وهي التي يتم من خلالها تسجيل إجابات الطفل الخاصة بكل إستراتيجية ،وهي عبارة عن ورقة مزدوجة مقسمة على النحو التالي:
- الصفحة الأولى: تحتوي على معلومات خاصة بالطفل إضافة إلى طريقة حساب النقاط المتحصل عليها، وفي أسفل الصفحة مخطط لتمثيل النسب المتحصل عليها لكل من الفهم الفوري والفهم الكلي لكل حالة.
- الصفحة الثانية والثالثة: توجد فيها الجمل الخاصة بالإثني والخمسين موقف الموزعة على مختلف الإستراتيجيات وهني مقسمة إلى سبعة أعمدة، يتم في كل عمود تسجيل العلامة المناسبة.
العمود الأول (L): يمثل الإستراتيجية المعجمية، وتحتوي على 17 جملة.
العمود الثاني (M-S): يمثل الإستراتيجية الصرفية النحوية ،وتحتوي على 23 جملة.
العمود الثالث (C): يمثل الإستراتيجية القصصية أو المعقدة ، والتي تحتوي على 12 جملة.
يتم فيهم تسجيل الإجابة الخاصة بالتعيين الأول لكل إستراتيجية، وكل من العمود الأول والثاني والثالث ينطوي تحت التقديم الأول (D1).
العمود الرابع (D2): يمثل التقديم الثاني، يتم فيه تسجيل الإجابات الخاصة بالتعيين الثاني إن كان التعيين خاطئ في التقديم الأول.
العمود الخامس (P): يمثل سلوك المواظبة على الخطأ، يتم فيه تسجيل الإجابات بعد التعيين الأول والثاني، والذي كانت فيه الإجابة خاطئة في كلتا الحالتين.
العمود السادس (DA1): يتم فيه تسجيل الإجابات الشاذة في التقديم الأول.
العمود السابع (DA2): يتم فيه تسجيل الإجابات الشاذة في التقديم الثاني.
الصفحة الرابعة والأخيرة: توجد فيها ستة مخططات خاصة بتجانس النتائج التي تحصل عليها الطفل مقارنة بقيم (N1) التي تمثل الفهم الفوري.
التعليمة:
يجب على الفاحص أن يتأكد من فهم الطفل لمعنى التعيين على اللوحة التي تحتوي على 4 صور و لها فاللوحة (O) الموجود في البداية تستعمل للتدريب و تقدم للطفل على النحو الأتي:
سوف نقوم بلعبة: أنا سأقوم بقراءة جملة و أنت عليك أن تشير للصورة التي تتناسب الجملة.
مثال:
1- أرني الصورة أين يوجد الولد.
2- أرني الصورة أين توجد البنت الصغيرة.
3- أرني الصورة أين يوجد الرجل مربع اليدين.
وبالتالي تكون التعليمة لكل الإختبار على النحو التالي:
أرني الصورة أين يوجد.............؟ّ
مع مراعاة عدة أمور والتي تتمثل في أن تعطى التعليمة:
1- بصوت عادي.
2- دون إصرار أو إلحاح.
3- دون تغيير في حدة الصوت.

كيفية تنقيط إختبار الفهم الشفهي o52

- تعطى العلامة (+) في حالة إجابة الطفل صحيحة في التعيين الأول، توضع العلامة أمام إحدى الخانات الثلاثة (L,M-S ,C)، وهذا مع كل المواقف والحادثات، أما في حالة الإجابة الخاطئة، يتم وضع رقم الصورة التي أشار إليها الطفل في الخانة المناسبة.

- إذا أخفق الطفل في التعيين الأول تعطى له فرصة أخرى، وذلك بإعادة التقديم للمرة الثانية وبنفس التقديم الأول من غير زيادة ولا نقصان، ويتم تدوين العلامة في الخانة التي تندرج تحت العمود (D2) وهي خاصة بالتعيين الثاني.

- في حالة الإجابة الصحيحة نضع علامة (+) الموجودة داخل الأعمدة السبعة، يتم وضع النتيجة النهائية في أسفل الورقة، وهذا تحت كل عمود حسب الترتيب التالي من اليسار إلى اليمين. (L, M-S ,C ,D2  ,P  ,DA1 , DA2)
النقطة (N1): يمكن الحصول عليها إنطلاقا من مجموع العلامات المحصل عليها من العمود (L) والعمود (M-S) والعمود (C)، ثم بعد ذلك يتم تطبيق القانون التالي:

N1 = L + M-S +C

- النقطة (N2): يمكن الحصول عليها إنطلاقا من النقطة (N1)، بالإضافة إلى النقطة المتحصل عليها من خلال التعيين الثاني (D2)، ثم بعد ذلك يتم تطبيق القانون التالي:

N2 = N1 + D2

- النقطة (P): يتم الحصول عليها بجمع كل العلامات المحصل عليها في العمود الخاص بها، ليطبق بعد ذلك القانون التالي:

P = (total P/(52-N1) 100 

- النقطة C-D: يتم حسابها انطلاقا من النقطة (A-C) والنقطة (P) بتطبيق القانون التالي:

C-D = 100 - A-C -P

وإنطلاقا من كل هذه النقاط المحسوبة ،يمكن التوصل إلى التعرف على الإستراتيجيات التي يستعملها الطفل لفهم الحادثة، وكذا التعرف على مستوى الفهم الفوري والكلي، وكذا السلوك الذي يسلكه الطفل إتجاه هذه المواقف والحادثات سواءا كانت الإجابة صحيحة أو خاطئة، وللحصول على كل هذه المعلومات يوجد في ورقة التنقيط منحنيين:

المنحنى الأول: موجود في الورقة الأولى من ورقة التنقيط، ويسمح بالتعرف على مستوى الفهم عند الطفل إنطلاقا من النقطتينN1  و N2

المنحنى الثاني: موجود في الورقة الرابعة والأخيرة دائما من نفس ورقة التنقيط ،يسمح من التحقق من تجانس النتائج وفقا لقيمة الفهم الفوري (N1)، وكذلك التأكد حقا من أن الطفل متموضع في المنطقة العادية أو غير ذلك.

إقرا هنا (محتوى إختبار الفهم الشفهي o52)

تحميل إختبار الفهم الشفهي o52 (بصيغة PDF)

هنا ورقة تنقيط إختبار الفهم الشفهي o52

تحميل ورقة تنقيط إختبار الفهم الشفهي o52 (هنا بصيغة PDF)