جديدنا

إختبار طيف التوحد (كاست | CAST)

إسم الإختبار هو إختبار طيف التوحد و كان يسمى سابقا ب : اختبار متلازمة أسبرجر الطفولي The Childhood Asperger Syndrome Test.

مؤلفي إختبار كاست

J. Williams, F. Scott, C.Stott, C. Allison, P. Bolton, S. Baron- Cohen and C. Brayne, (2004)

مترجم إختبار كاست النسخة العربية 

ترجمة بتصرف لخبير التربية الخاصة أ. بلال أحمد عودة

تعريف إختبار كاست

في البداية أود الإشارة إلى أن هذا االختبار هو كشفي سريع وليس تشخيصا نهائيا وعليه أكد معدوه إلى انه ينبغي على الشخص في مجال التوحد عدم الإكتفاء بهذا الإختبار و الإستعانة بمقاييس ومصادر معلومات رئيسية إضافية وهي :
1- مالحظة ومقابلة الطفل نفسه.
2- مقابلة معلمي الطفل ومسئولي رعايته واالستفسار واخذ المعلومات منهم.
3- المعلومات الواردة من مركز أو مدرسة الطفل واالختبارات النفسية السابقة واألدوية المعطاة له.
4- قوائم التقدير المطبقة عليه.

الهدف من هذا االختبار

كشف الحالات التي يشتبه بأن لديها طيف توحد أو ذوي صعوبات التواصل االجتماعي والتي تقع ضمن فئة طيف التوحد.

محتوى الإختبار

هذا االختبار مكون من 39 سؤالا ونجيب بنعم أو لا.

تفسير الدرجة

كما أشرنا بالبند السابق فالإختبار مكون من 39 سؤال لا يدخل في عملية إحتساب الدرجات الاسئلة التالية و مجموعها 9 أسئلة وهي : (3-4-12-22-25-26-33-38-39) وتكون ملون بالاصفر و عليه يكون مجموع الدراجات من 30 الدرجة الكلية كحد أقصى والحد الأدنى هي درجة واحدة وللحكم على طفل بأن لديه إشتباه طيف توحد يجب أن تتراوح دراجته مابين 15-30 كمجموع كلي على الإختبار.

مشيرا إلى أن معد الإختبار وضع خطا تحت الإجابات المتوقعة على من تنطبق عليهم صفة طيف التوحد و لايعني  ذلك أن نختارها بل هي مؤشرات فقط للفاحص المختص. والذي يحدد نوع الإجابة هو وضع المفحوص نفسه وصفاته الحالية.

تعريف مبسط لإضطراب الأسبرجر

هو أحد اضطرابات التطور النمائية، عادة ما يظهر في وقت متأخر عن التوحديين أو على الاقل يتم اكتشافه متأخراً، ويتميز بالتالي:
1- نقص المهارات االجتماعية
2- صعوبة في التعامل االجتماعي
3- ضعف التركيز والتحكم
4- محدودية االهتمامات
5- وجود ذكاء طبيعي : الكثير من أطفال التوحد لديهم نقص في القدرات الفكرية، ولكن مستوى الذكاء في هذا النوع من الأطفال يكون عاديا أو فوق العادي، لذلك فإن البعض يطلقون على هذا النوع مسمى التوحد عالي القدرات High Functioning Autism.
6- لغة جيدة في التخاطب والقواعد : في هذا النوع لا يكون هناك تأخر في المهارات اللغوية ولكن قد يكون هناك صعوبة في فهم الأمور الدقيقة في المحادثة والتي تحتاج إلى تركيز وفهم دقيق كالدعابة .

إقرا هنا

تحميل إختبار طيف التوحد، كاست | CAST، (بصيغة PDF)