جديدنا

تقنيات و تمارين إﻋﺎدة ﺗﺮﺑﻴﺔ اﻟﺒﺤﺔ اﻟـﺼﻮﺗﻴﺔ لـ : François Le Huche

 تمارين إعادة التربية الصوتية

ترتكز إعادة التربية على تمارين أساسية لا يمكن الاستغناء عنها و المتمثلة في تمارين التنفس، التمارين الصوتية، و على تمارين مساعدة متمثلة في تمارين الاسترخاء، التي يلجأ إليها الفاحص في حالة تعذر القيام المباشر بالتمارين الأساسية السابقة (التنفس و التمارين الصوتية)

تقنيات أرطوفونيا لإعادة تربية البحة الصوتية الوظيفية لـ : François Le Huche

 إن الطريقة العلاجية الخاصة للبحة الصوتية التي يستعملها François Le Huche لتربية الصوتية تحتوي على المراحل التالية :الاسترخاء، التنفس، التمارين الصوتية.

تقنيات الاسترخاء  لـ : François Le Huche

الإسترخاء عيون مفتوحة

إن مبدأ تمرين الاسترخاء عيون مفتوحة، يستغرق مدة قصيرة يتسنى للمفحوص أثناءها طريقة تنفس خاصة، مكونة من جملة تنهيدات منفصلة عن بعضها البعض، بتوقفات طويلة نوعا ما، يطبق مرة في اليوم لمدة تتراوح من 5 إلى 7 دقائق، بحيث يكتسب تدريجيا سمة العادة لدى المفحوص، حيث يكون هذا الأخير مستلقي على أرضية صلبة مع وضع وسادة صلبة نوعا ما تحت رأسه، و التأكد من أن الرقبة تبقى حرة و يقوم ب:

فترة تكيف في وضعية إستلقائية، حيث يكون الرأس في محور الجسم، واليدين واحدة على الصدر و الأخرى على البطن، يتنفس المفحوص في هذه الفترة تنفس عادي دون أي إزعاج، في نهاية هذه الفترة يقوم المفحوص بتنفس أنفي ثم بعده زفير، ثم يقوم بتنهيدات تتخللها توقفات.

مقدمة التنهيدات

حيث بعد توقف صغير يتهيأ المفحوص للقيام بتنفس أكثر توسع كالسابق، و لكن عن طريق فم شبه مفتوح، فتكون التنهيدة عموما ملحوظة من المفحوص حيث تتخللها توقفات بين التنهيدات، و يجب على المفحوص الاحتفاظ بفمه مفتوحا أثناءالتوقف التنفسي.

استرخاء اليد والساعد الأيمن

نطلب من المفحوص تقليص عضلات ساعده الأيمن، يدوم هذا التقلص من 2 ثواني إلى 3 ثواني الارتخاء يكون مؤقت بعده تأتي عدة تنهيدات قبل أن ننتقل إلى تمرين آخر.

استرخاء الرجل و الساق الأيمن

نطلب من المفحوص تقليص عضلات رجله مثلما هو الحال في الساعد و اليد يستغرق هذا التمرين من 2 إلى 3 ثواني ثم الارتخاء .

استرخاء الرجل و الساق الأيسر

بعد القيام ببعض التنهيدات، يطلب من المفحوص تقليص رجله اليسرى ثم إرخائها مثل ما هو الحال في التمرين السابق.

استرخاء اليد و الساعد الأيسر

يطبق هذا التمرين بنفس الطريقة مع التمرين الثالث و تتخلله مجموعة من التنهيدات.

رفع الكتف الأيسر

يرفع الكتف إلى أقصى قدر ممكن، و لكن مع أقل جهد مبذول، في نهاية التمرين يقوم المفحوص ببعض التنهيدات.

رفع الكتف الأيمن

بعد نهاية التنهيدات يكون المفحوص مهيأ لرفع رأسه، كما لو أنه يريد رؤية رجله و يبقى الكتفان باتصال مع الوضعية الإستلقائية، و بعد 2 إلى 3 ثواني يرخى الرأس ببطء .

العودة إلى التنفس المستمر

هي نهاية الاسترخاء حيث يغلق المفحوص فمه و يعود إلى التنفس الأنفي، تسمح هذه التمارين بتوعية المفحوص لعضلاته و حالاتها الانقباضية و الارتخائية.

تقنيات التنفس لـ : François Le Huche

التنفس الايقاعي

يطبق هذا التمرين عادة بعد تقنية الاسترخاء، و هو بالتالي بتطلب حالة هادئة ومسترخية من طرف المفحوص، حيث توضع اليدين واحدة فوق الصدر و الأخرى فوق البطن، مع وضع المرفقين على سطح أفقي، ثم القيام بدورة ذات ثلاث أوقات متفاوتة في المدة على النحو التالي:

- شهيق لمدة ثانيتين، حيث يتهيأ المفحوص لملء بطنه، يتنفس بواسطة الفم كمية معتبرة من الهواء و دون بذل جهد.

- مسك النفس لمدة 8 ثواني، حيث يحتفظ المفحوص بالنفس و دون أي جهد و تبقى فتحة المزمار مفتوحة، تكون هذه الأخيرة ممكنة إذا بقي الشهيق معتدل، الذي يسمح بتحقيقه دون جهد.

- إخراج النفس لمدة 4 ثواني، حيث أن النفس يكون بشكل عادي، و هو من النوع البطني هذا الزفير ينقسم إلى قسمين، فأثناء الثواني الثلاثة الأولى يكون النفس عبارة عن تيار هوائي بطريقة ضعيفة و لكن متساوية، و خلال الثانية الأخيرة يقوي النفس ليتوقف بخشونة، و يستحسن القيام بهاذا التمرين عدة مرات دون توقف.

التنفس البطني

يقوم المفحوص بهذا التمرين عندما لا يستطيع تحقيق التنفس الإيقاعي و يكون على النحو التالي:

شهيق - بطن منتفخ - هواء يدخل

مسك - البطن يبقى منفوخا - دون ضغط

نفس - رجوع البطن إلى حالته الطبيعية - هواء يخرج

شهيق - إعادة نفخ البطن في الحال - هواء يدخل

تنفس التنين

يقوم المفحوص بهذا التمرين في وضعية الجلوس أو الوقوف، الأيدي موضوعة الواحدة على البطن و الأخرى على الصدر، بعد القيام بعدد من التنهيدات يستريح المفحوص مدة ثانيتين و نصف، ثم بعد ذلك يدخل الهواء إلى البطن ينتفخ البطن، الأضلاع تتسطح و الصدر لا يرتفع، بعد ذلك يقوم المفحوص بإخراج الهواء و يتلفظ بالصوت [f] و هذا ما يعطي إمكانية إصدار الصوت [Š ]، يقوم هذا التمرين في شكل سلاسل ثم يستريح مدة،  ثانية و نصف، بعد ذلك يكرر هذه العملية عدة مرات.

تنفس الأفعى

هذا التمرين يشبه تمرين نفس التنين، لكنه يختلف عنه كونه يعتمد على نفس واحدة فقط و ليس 3 سلاسل متتابعة من النفس، ومن جهة أخرى الشهيق و خاصة الزفير يكونان طويلان إلى أقصى درجة ممكنة، و يمكن أن يكون الشهيق أنفي من 5 إلى 15 ثانية يتبع بنفس من 10 إلى 15 ثانية، عند الشهيق، الصدر لا يرتفع، البطن يمتلئ بالهواء أما عند الزفير فينطلق بعد ثانية متأخرة مع فعالية واضحة للجدار البطني و أثناء الإرسال الصوتي يحرص المفحوص على عدم خفض الصدر، و الصوت المحدث أثناء الشهيق يكون خفيفا، بالمقابل الصوت المحدث أثناء الزفير يكون حاد، و ذلك يضغط اللسان على الحنك. [Š - Š]

تنفس القنفذ

في هذا التمرين يقوم المفحوص بالشهيق، أي يدخل الهواء إلى الداخل، حيث ينظر إلى جسمه أي بطنه و صدره، إما مباشرة أو بواسطة المرآة و يضع يديه واحدة على البطن والأخرى على الصدر، مع الحفاظ على الوضعية العمودية، ثم يتخيل أن بطنه يمكن أن يمتلئ بالهواء و ينتفخ.

و يتم الشهيق بإصدار الصوامت [f f f] مع سحب الهواء إلى الداخل، أما الزفير فيكون بإحداث الصوت [Š - Š] نشير إلى أنه يعد كل سلسلة يقوم بها المفحوص يتوقف لمدة ثواني للاستراحة و المراقبة.

التمارين الصوتية لـ : François Le Huche

تنقسم إلى عدة أقسام هي:

التمارين البسيطة للكلام: وتضم ما يلي:

العد الإسقاطي

هذا التمرين عبارة عن العد حتى العشرين بطريقة منتظمة، حيث يسبق كل عدد [e] و هذا ما يجعله مستقلا عن العدد الذي يليه، و الذي يجعل الإرسال الصوتي مرن، حيث يسبق كل إرسال شهيق، لابد أثناء هذا التمرين أن ينتبه الفاحص إلى الوضعية الصحيحة للإرسال الصوتي (العمودي) و أن يكون التنفس بطني وشكل التمرين يكون كالتالي:

التمارين البسيطة للكلام
السهم الموجه إلى الأسفل يمثل الشهيق الذي يسبق كل إرسال و السهم المنحرف يمثل العدد المرسل.


تمرين "ok .ak. ik"

هذا التمرين يركز على إرسال صوتي بشكل نغمي سريع و متصاعد لسلسلة قصيرة و الرسم المطابق لهذا التمرين كالتالي: ak. ok. ik مركبة من 3 مقاطع وتكون شدة الارتفاع بالنسبة للصوت، في البداية ضعيفة، ترتفع بسرعة في نفس الوقت مع النغمة للوصول إلى التوقف الفجائي إلى الصامت. K

كل إرسال صوتي مسبوق باندفاع شهيقي فعال للجدار البطني، و للتنوع أكثر يمكن استعمال مقاطع أخرى مثل [ap] [ouk] [youp]:

تمارين الصوت

تمرين النداء

هذا التمرين يرتكز ببساطة على التدريب على صوت النداء و ذلك بإصدار المقطعoh على العلامة [mi] بالنسبة للرجل و على [la] [sol] بالنسبة للمرأة، مع العلم أن في الصوت الصدري للنداء لا يحتمل تنفيذه بالنسبة لجميع النساء أو صوت الرأس فينصح بإصداره على مقطعين. [hou-hou]

مع العلم أن في صوت الرأس للنداء لا يمكن تحقيقه دائما، والذي يبقي محدود الاستعمال، ولتنفيذ هذا التمرين، يجب اختبار سلوك الإسقاط الصوتي و كذلك التركيز الذهني على الهدف الحقيقي.

التمارين النغمية البسيطة للكلام و للصوت الغنائي

تنهد صوتي

هذا التمرين هو جزء من الإرسالات الصوتية الصادرة من جهاز التصويت، وهو ينفذ إراديا أثناء وضعية الاستلقاء في اية الاسترخاء، ومن الأفضل أن يؤدي النداء حين يكون النفس صدري علوي، ويشتمل هذا التمرين على تنهيدات مركزة على الشهيق أكثر منه على الزفير، يمكن استعمال هذه التقنية في حالة التغير الصوتي عند سن البلوغ لكي نكشف خلاصة الصوت كما نستعمل في حالات فقدان الصوت النفسي واضطراب الصوت التشنجي.

العد الغنائي الإسقاطي

يتألف هذا التمرين من إرسال سلسلة من الأعداد، مبدئيا تكون في شكل غنائي، وبعدها تنتقل إلى شكل الكلام، كل سلسلة تحمل أساسا 3 أعداد، لكنها تؤخذ كبنية والمقاطع واحدة ويكون كل عدد مسبوق ب et، المقاطع تكون على ارتفاع كبير ومنخفض حسب الحاجة، كما يجب الفصل بين سلسلة وسلسلة بوقت محدد، وتكون معطاة بإشارة يد متناوبة يمنى ويسرى و الشكل سيبين هذا التمرين.

 ثم بصوت غنائي، ينطبق العدد (quatre) و المقاطع الأخيرة تكون مغناة على النوتة Fa أو Sol، كما أن المقاطع تكون على إرتفاع كبير و منخفض حسب الحاجة،  كما يجب الفصل بين كل سلسلة و سلسلة بوقت محدد، و تكون معطاة بإشارة يد متناوبة يمنى ويسرى، والشكل سيبين هذا التمرين.

التمارين الخاصة بالعد الغنائي الإسقاطي
السهم الموجه إلى الاسفل يمثل الشهيق و السهم المنحرف يمثل المقطع المرسل.

تمارين العد الغنائي

العد الإنشادي بنغم واحد

يقوم المفحوص بإتباع الفاحص في ترديد الصوت "O" بنغمة تكون مثل تمرين [ma,mo,mi] ومدة الإرسال لا تتجاوز 3 ثواني وتكون بمرونة وبصوت ذو خصائص متعددة و بإستعمال التنفس البطني، دون نسيان الشهيق قبل كل تصويت، وكذلك الوضعية المناسبة للتصويت، وبعد ذلك وعلى نفس النوتة وبنفس الطريقة ننغي الكلمة et ثم بتسلسل ...... (et deux) (et un) هكذا نستمر بصفة تصاعدية، وفي كل مرة نزيد في الأعداد، سواء السابقة أو الإتيان بالجديدة، وفي هذا التمرين نبحث دائما ونتحرى الإرسالات البسيطة و السهلة.

السلم العددي

هذا التمرين يقوم المفحوص بإرسال سلاسل من ثلاث نوتات، ثم من خمسة إلى ثمانية، حيث أن المفحوص لا يقيد بالصولفاج الذي غالبا ما يتضايق منه المفحوص، وكذلك الحرية في اختيار الأعداد من واحد إلى ثمانية أحادية المقطع دون الاهتمام بالنوتة وتكون السلاسل 

تمرين السلم العددي

التنغيم

المصوتات

إرسال مصوتات نوتة بسيطة، تكون مترابطة ومتتالية، حيث أن كل واحدة تؤخذ على الأخرى، ونضيف مصوتة لكي نحضر للسلسلة الأخيرة (é, i, o, a, an, in, o.u.ou, eu) ونستعمل في إرسال السلسلة نفس واحد.

صفارة الإنذار

هذا التمرين يشبه ما يسمى في لعب الأطفال بعواء الذئب، يشمل هذا التمرين على إرسال الصوت (ou) في نغمة هلالية، ثم عكس هلالية في مدة 2 ثانية حيث تكون الشفتان في وضعية دائرية، حيث أن اللعبة تستغرق زمن الإرسال ثم يقوم بالنفخ تحت تأثير ضغط النفس الصوتي في التجويف العمودي، ثم بطريقة توافق وضعية شد الشفتين، ويمكن أن يمثل ذلك ما يلي:

تمارين صفارة الإنذار
فائدة هذا التمرين هو تعويض الضغط تحت المزماري عن طريق ضغط معاكس فوق مزماري، وبالتالي يتحقق خفض في الضغطين فوق وتحت مزماري، وهذا ما يسمح بإنتاج صوتي ذو خصائص جيدة.

التمارين البسيطة للصوت الغنائي

تمرين الذبابة

يقوم المفحوص بإصدار صوتي مع فم مغلق [M] ويكون ذلك على علامة موسيقية سهلة بالنسبة له، كذلك العلاقة ستكون بين 5i و Ri، أما الطفل فتكون بين Re و a حيث يكون المفحرص في وضعية وقوف أو جلوس على حافة كرسي، يكون في وضعية إسقاط صوتي، ويستعمل التنفس البطني، يتم ذلك مدة 2 إلى 3 ثا بشدة معتدلة، حيث يكون الصوت أرن، لا حلقي ولا مخنوق، تنفيذه بشكل جماعي أو فردي.

تمرين bra.bro.bri

هذا التمرين يحمل 15 سلسلة من إرسالات ذات 5 مقاطع كل واحدة تشبه التي بعدهاء ويمكن أن نفهم هذا التمرين على الشكل التالي: 
تمرين bra.bro.bri