جديدنا

كيفية زيادة الذكاء و التركيز

في الوقت الحاضر، هناك الكثير من الطرق التي يمكنك من خلالها زيادة تركيزك وذكائك. على سبيل المثال:
1) يمكنك الإستعانة بالتأمل لزيادة قوة عقلك وتركيزك.
2) يمكنك المشاركة في الأنشطة البدنية مثل السباحة أو ممارسة الرياضة لأن التمارين الرياضية تساعد على تحسين جودة تدفق الدم وزيادة الأكسجين إلى خلايا الدماغ.
3) هناك طريقة أخرى وهي الاستماع إلى الموسيقى الكلاسيكية مثل أعمال بيتهوفن فهي تساعد في تحفيز أجزاء أدمغتنا التي تتحكم في الذاكرة والتركيز والإبداع وتنظيم الحالة المزاجية.

الاستنتاج: يجب عليك تجربة أي من هذه الأساليب أو جميعها إذا كنت تريد المزيد من التركيز في الحياة!

 5 خطوات ستساعدك لزيادة أدائك العقلي

هناك عدد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لتحسين قدرتك على التركيز وزيادة أدائك العقلي. ستساعدك هذه الخطوات في الوصول إلى أهدافك:

1) النظام الغذائي

 تناول نظام غذائي متوازن غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن. القاعدة الجيدة هي تناول الأطعمة التي تحتوي على خمس حصص على الأقل من المجموعات الغذائية التالية: الفواكه والخضروات والحبوب والمكسرات والبذور ومنتجات الألبان (باستثناء الزبدة) واللحوم أو بدائل البروتين مثل التوفو أو الفاصوليا.

2) النوم

تأكد من حصولك على قسط كافٍ من النوم كل ليلة حتى يتسنى لعقلك وقتًا للراحة والتعافي من أي ضغوط قد يتعرض لها خلال النهار.

يعد الحصول على ثماني ساعات من النوم على الأقل كل ليلة طريقة ممتازة لتحسين قدرتك على الاستمرار في التركيز. بالإضافة إلى ذلك ،حاول القيام ببعض تمارين التنفس أو التأمل الذي من شأنه تحسين وضوح الفكر من خلال مساعدتك على الاسترخاء عقليًا.

3) التمارين الذهنية

 تساعد التمارين الذهنية في الحفاظ على صحة الدماغ والقدرة على الأداء في ذروته. ستعمل على تحسين ذاكرتك ومهارات التعلم وزيادة الذكاء. لقد قيل أنك إذا كنت لا تستخدم جزءًا من دماغك ،فإنه يبدأ في التقلص في الحجم! التمرين العقلي هو المفتاح لإبقاء عقلك منتبهًا وضبطًا جيدًا.

4) الأطعمة

الأطعمة الغنية بالبروتين مثل البيض والأسماك والدجاج لها تأثير إيجابي على الناقلات العصبية المرتبطة بالتركيز

5) الانضباط

تعتبر ممارسة الرياضة والنظام الغذائي والنوم السليم من أهم العوامل لتحسين قدرتك على التركيز و تؤدي التمارين الرياضية إلى إفراز مواد كيميائية في عقلك تزيد من التركيز.

6) الفضول

عليك بالشعور دائمًا بالفضول لسماع ما يفعله الناس لزيادة ذكائهم وتركيزهم و أطرح الأسئلة للأشخاص الأكثر ذكاء في وسطك الاجتماعي: أطلب منهم ما هي أفضل طريقة لكي يبقون مركزين لفترة طويلة ؟ 
- قل لهم مثلا: لقد سمعت عن طرق مختلفة، لكنها كلها تبدو غير موثوقة للغاية. هل يمكنك إعطائي وصفًا تفصيليًا لما يصلح معك ؟ و أمدحهم قل لهم أنا متأكد من أنني سأتمكن من الاستفادة من زيادة مستوى التركيز والطاقة طوال يومي فهل يمكنك مساعدتي ؟ 

من الأفضل طلب هذا الأمر من الأشخاص الأكبر منك سنا لأنهم لن يبخلوك ابدأ

3 نصائح لكي تحقق أقصى استفادة من عقلك و زيادة ذكائك

الذاكرة هي القدرة الذهنية على التذكر وتخزين المعلومات واسترجاعها و الذكاء هو قدرة طبيعية تسمح لنا بالتكيف مع المواقف الجديدة وحل المشكلات حيث في الواقع، هناك العديد من العوامل التي تؤثر على قدرتنا على التعلم أو التفكير بشكل أكثر فعالية كالذاكرة، التركيز، الانتباه، مستوى الذكاء، نوع الشخصية. لهذا السبب يمكن زيادة الذكاء ببعض التقنيات كتحسين القدرات المعرفية من خلال الحفاظ على عادات صحية جيدة أو ممارسة تمارين معينة و من المؤكد أن لدينا فرصة لزيادة إمكاناتنا كبشر بمستوى عالٍ من الذكاء والتركيز. فيما يلي بعض النصائح لتحقيق أقصى استفادة من عقلك و زيادة ذكائك:

1) الكتابة

اكتب الأشياء التي تزعجك أو التي لا معنى لها حتى تتذكرها لاحقًا. يسمى هذا بالعصف الذهني وهو مفيد جدًا عند محاولة حل المشكلات أو الخروج بأفكار جديدة.

2) لا تفكر كثيرا

إذا كان هناك شيء يسبب لك التوتر، فحاول ألا تفكر فيه قدر الإمكان وتعلم طرقًا لتقليل التوتر بشكل عام سيساعد ذلك في الحفاظ على المعلومات المهمة في ذهنك. 

3) المداومة

لزيادة التركيز والذكاء، حاول أن تعتاد فعل شيء واحد على الأقل كل يوم يتحدى عقلك. قد يكون هذا قراءة الصحيفة أو كتاب، أو مشاهدة برنامج تعليمي على التلفزيون، أو حل الألغاز مثل الكلمات المتقاطعة ولعبة Sudoku. سيساعدك القيام بهذه الأنشطة على إبقاء عقلك نشطًا وقادرًا على التفكير بوضوح.