جديدنا

النمو عند الطفل في مرحلة التعليم الإبتدائي

مرحلة التعليم الإبتدائي

المرحلة الإبتدائية هي مرحلة بناء أولية تساعد الطفل في النمو عقليا ، إجتماعيا ، نفسيا ، فكريا، جسميا ، و بهاذا النمو سيتمكن الطفل من تكوين شخصية مستقلة كذالك إكتساب الثقة في النفس وبهاذا سيعتمد على نفسه و ينسجم مع المجتمع و يتعرف على أشخاص أو أقران ليكون صدقات ، حيث في المرحلة الإبتدائية الطفل سيكون قادرا لكي يستعيب معلومات جديدة ، و يكون قادر على التصرف بنفسه في بعض المواقف البسيطة التي ستواجهه في الحياة.

خصائص النمو عند الطفل في التعليم الإبتدائي

سأذكر فيما يلي عدة خصائص لنمو عند الطفل في مرحلة التعليم الإبتدائي :
1- نمو العقل
الزيادة في القدرات العقلية عند الطفل كا تطور القدرة على القراءة ، الكتابة ، التركيز ، الإنتباه ، التخيل ، التمييز بين ما هو صحيح و ما هو خاطئ أو بين الحاجة السيئة و الجيدة أو بين الخير و الشر ، حب المغامرة و الإكتشاف و التعرف على وسطه الإجتماعي ، المدرسي.
2- نمو الإنفعالات :
الطفل يبدأ بالتحكم بإنفعالاته و تصرفاته كذالك ضبط نفسه ويتقبل فكرة الإستقلال بالذات. بمرور الوقت سنلاحظ بأن الطفل يستخدم إنفعالات مختلفة جديدة في المواقف التي تواجهه في الحياة وهاذا قد يكون حسب مكاسبه وما يعيشه مثلا في السابق الطفل يغضب لعدم شيئ ما يريده والأن يغضب بسبب صعوبة حفظ درس ما أو بسبب عدم تمكنه من حل واجباته المدرسية.
3- نمو الفهم و المنطق :
إكتساب مفاهيم الحياة : فهم ما معنى الصدق، الكذب، العدالة، المساواة واللامساواة، الأمانة، الإحترام، الإلتزام بالوجبات السلوكية.
4- نمو الجسم :
الزيادة في طول و حجم الجسم سنة بعد سنة بشكل بطيئ و نلاحظ تغيير في نبرة الصوت في السنة الرابعة و الخامسة إبتدائي قبل التنقل إلى التعليم المتوسط، كما تنمو كذالك الغدد التناسلية خلال هذه الفترة إستعداد لمرحلة المراهقة و هاذا النمو يساهم في تحسين الاساليب الحركية و الطفل ستكون عنده إرادة في المشاركة في النشاطات الحركية (لاعب كرة القدم مثلا).
5- نمو اللغة :
تنمو لغة الطفل بفضل الإستمرارية في الإستماع لدروس و لما يقوله الأستاذ كل يوم، كذالك بفضل حصص القراءة أو بتعبير أخر حصص المطالعة و حصص الإملاء و كتابة النصوص، حيث أن لغة الطفل ستتطور نحو الأفضل بفضل الممارسة اليومية و يصبح قادر على التعبير عن رأيه أو حكاية قصة أو التكلم عن يومه بطلاقة كذالك التمييز بين المفردات و الأضداد.
المراجع:
- "The growing child: school-age 6 to 12 years ,"standorchildrens.org
- "Introduction - developement during middle childhood "ncbi.nlm.nih.gov
- Child developement, middle childhood 6-12 years old, "cdc.gov