جديدنا

نصائح تساعدك لدراسة والتعلم عبر الإنترنيت

التعلم عبر الإنترنت

التعلم عن بعد أو التعليم عبر الإنترنت أصبح أكثر انتشارا في عام 2021 وفي هذا الوقت الحاضر الكثير من الأشخاص يبحثون عن حلول عبر الأنترنيت لتحسين من معارفهم وتطوير أنفسهم، وبفضل هذا التقدم التكنولوجي، أصبح الأمر الآن أسهل:
*مثلا:  لتعلم لغة جديدة
* لمتابعة الدروس أو المحاضرات عن بعد
* الحصول على شهادات معتمدة
في مقالنا هذا سوف أقدم لك بعض من النصائح المهمة التي ستساعدك لتصبح فعال عندما تدرس عبر الانترنت، سواء كان ذلك على موقعنا AqraDZ أو أي موقع أخر.

1- اختيار المكان المناسب

للستقرار نفسيا و التركيز و الدراسة بكفائة عاليا، عليك أولا أن تفكر على تجهيز مكان مناسب في المنزل.
المكان يجب أن يكون خال من الضجيج وبعيد عن ما يثير الإهتمام، و عليك أن تجهز كذالك قائمة من الأدوات التي ستحتاجها و التي ستساعدك في الدراسة، (حاسوب، أوراق، كتب، مقلمة مليئة بالأدوات اللازمة، سماعات).
لكي تشعر بالراحة النفسية في مكانك عليك بترتيبه جيدا ولما لا تزين المكان بما تحبه، أو بما يجعلك في حالة جيدة حيث قد يصعب الحال عليك في إيجاد مكان للدراسة و تنظيمه إذا كنت تعيش مع أشخاص أخرين في بيت صغير.

إن كان كذلك فأنصحك أن تخبرهم بأن لك هدف و تريد تحقيقه و عليهم أن يفهموا غرضك، لتركك و شأنك لكي تختار مكان مناسب و تحوله لمكان دراسة لتحقق أهدافك.

2- إنشئ نظاما وحافظ عليه

عليك أن تنشئ نظاما ثابتا لدراسة، لأن هذا سيساعدك كثيرا في الإنتاجية و تحقيق الإستمرارية في الدراسة لمدة أطول، حيث تنظيم و إنشاء جدول زمني يعتبر من بين الأشياء الأكثر أهمية. 
بالنسبة لوقت الدراسة نحن نختلف جميعنا في تفضيلاتنا، هناك من يحب الدراسة في الصباح الباكر بعد الفجر و هناك من يحب الدراسة مساء، وهناك من يحب الدراسة في الليل لذلك إختر الوقت الذي يناسبك و الذي تكون فيه أكثر إنتاجية، وما إذا كنت تحب أن تدرس لفترات قصيرة متقاطعة أم لفترات طويلة مستمرة.
عندما تقوم بتجهيز نظامك أو الجدول الزمني الخاص بالمراجعة، لا تنسى أن تضع فواصل زمنية لفترات الراحة لأنها ضرورية لصحتك و لتحسين إنتاجيتك.

3- ركز على تحديد أهدافك التي أنجزتها

عندما تبدأ الدراسة لا تنخدع بحساب الوقت الذي استغرقته في جلسات مذاكرتك لأن هذا لا ينفع أبدا ولا يعتبر إنجاز حيث أفضل طريقة لتتبع ما أنجزته في الدراسة هو مقارنة ما قمت بعمله و تنفيذه و حفظه مقابل ما وضعته لنفسك من أهداف في جدول توقيتك اليومي.

لذا عليك تحديد الأهداف على أساس البرنامج الذي تم إنشاؤه مسبقا واتباعه.

4- اختيار جلسات عمل قصيرة متعددة

إذا كان ممكنا، اختر جلسات قصيرة المدى مرافقة بفترات راحة بدلاً من قضاء يوم كامل في الدراسة.
مثلا : تدرس 20 دقيقة وتستريح 10 دقائق وتعود لتدرس مرة أخرى.
الدراسة بهذه الطريقة يكون أكثر فائدة وملاءمة من الدراسة لمدة 3 ساعات دون أخذ استراحة، حيث ينخفض التركيز بمرور الوقت ويفقد فعاليته إذا درست لفترة طويلة، دون أخذ استراحة.

5- اختيار الوقت المناسب

خذ في الاعتبار إيقاعك الطبيعي عند تنظيم جلسات الدراسة الخاصة بك لأن كل شخص يتماشى حسب طبيعة إيقاعه الطبيعي حيث يؤدي بعض الأشخاص أداءً أفضل في الصباح في الساعة 6 صباحًا مثلا، بينما يؤدي الآخرون أداء أفضل في المساء أو في الليل، هكذا ستكون أكثر فاعلية ومن خلال فاعليتك وقدراتك الزائدة بفضل تماشيك مع طبيعة إيقاعك وهذا ما سيساعدك على الحفاظ على وتيرة دراستك.
فكر أيضا في قيود عائلتك وحياتك المهنية عند اختيار الوقت المثالي للدراسة.

6- إفعل شيئا واحدا في وقت واحد

التركيز على مهمة واحدة سيزيد من إنتاجيتك، حيث عند تركيزك على شيء واحد فقط سوف يجعلك هذا تستوعب المزيد من المعلومات في موضوع واحد وخاص، وبالتالي سيكون لديك أداء أفضل.

7- لا تثبط العزيمة

إذا كنت ترغب في النجاح في التعلم عبر الإنترنت، فلا تثبط عزيمتك. أنا أعلم بأن تحفيزك لن يبقى كما هو في البداية (على شكل مستمر) أنت لست آلة وهذا شيئ طبيعي، في بعض الأحيان ستقابلك أوقات صعبة لكن لا يجب أن تترك عقلك يسيطر عليك بالأفكار السلبية المتواجدة في عقلك الباطن.

سوف أقدم لك بعض النصائح إذا كنت تشعر بأن الدافع أو التحفيز الخاص بك ليس جيدا:
- عليك بطرح على نفسك أسئلة حول الدراسة، والإجابة على هذه الأسئلة بطريقة إيجابية تغذي عقلك الباطن بالإيجابية.
- فكر في الأسباب التي دفعتك لدراسة عبر الإنترنت. ما هو هدفك؟ ماذا تريد تحقيقه؟ ماذا ستربح؟
* اكتساب معرفة جديدة
* تطوير نفسك
* تعلم أشياء جديدة
* استخدم هذا التعلم للحصول على شهادة بتقدير ممتاز أو جيد (حسب أهدافك)
- ما هي فوائد الدراسة؟
* تطوير معارفك العقلية
* زيادة التركيز
* التقليل من القلق
* التفوق على الآخرين
* اكتساب رصيد لغوي ثري
- فكر في فوائد الدراسة والتعلم المستمر.

8- التواصل مع الآخرين

شارك في منتديات المناقشة أو المجموعات الخاصة وتفاعل مع الطلاب. التعلم جيد ، لكن التحدث اللفظي عما تتعلمه أفضل. من المؤكد أنك ستتعلم وتفهم أشياء جديدة من خلال التحدث إلى الطلاب الآخرين.

9- اطلب المساعدة إذا استلزم الأمر

عندما تتعلم عبر الإنترنت، تكون دائما وحيدًا أمام شاشتك. لكن غالبا ما يكون هناك مدرس متاح لمساعدتك، حتى لو لم تقابلهم مطلقًا، يمكن أن تجدهم في مجموعات فيسبوك، أو لينكد آن أو منصات التواصل الإجتماعي الأخرى، يمكنك كذلك التواصل مع الأساتذة عبر الإيميل.
لا تتردد في إرسال رسالة إليهم وطرح أسئلتك لمواصلة دراستك.

10- هنئ نفسك

ماذا ستفعل عندما تصل إلى هدفك؟
قم بإعداد نظام مكافأة يرسل موجات إيجابية إلى عقلك. من المهم أن تهنئ، نفسك بطريقة متوازنة وصحية، على سبيل المثال، قد تكون المكافأة هي قضاء المزيد من الوقت مع العائلة والأصدقاء أو الذهاب في نزهة في الحديقة أو تناول الشوكولاتة.